What is the Office for Industrial Links doing and what does it offer for students

The Office for Industrial Links (OIL) helps with questions related to the internship in Germany.

We offer CV and Cover Letter checks for Students and Alumni.

We check if the internship meets the GJU requirements (not the relation to your major).

We provide Students with lists of German companies who have taken GJU students as interns previously.

We assist Students in case they cannot find an internship.

We accept the internship documents (report and certificate) after finishing the internship. 


I have a German passport, do I go through the same procedures like other students before moving to Germany? 

Yes, you have to go through the same procedures as Jordanian passport holders.

How can I contact the Office for Industrial Links?

You can send us an email or visit us at the Office during the office hours

  • Campus Madaba Office B 103
  • Campus Amman Office SI 215


Our email addresses



Please note: If you want that your application documents get checked, you have to book an appointment.


If you have to contact someone in Germany, please contact the Project Office in Magdeburg (support.gy@german-jordanian.org).


Do I, as a foreign Arab student, have to get my high school certificate certified in my home country?  

No, you do not. Just make sure you have an English or German translation of it. 

When are the office hours of the Office for Industrial Links?

Campus Madaba B 103

Sunday-Monday 8:00-12:00
Tuesday-Wednesday 13:00-16:00
Thursday 8:00- 10:00

SABE Campus Jabal-Amman SI 215

Sunday 09:00-15:00


I have a German passport, do I go through the same procedures as other students before moving to Germany? 

Students with a German passport do not have to open a blocked account, neither do they need a visa. Nevertheless, they have to fulfil all academic prerequisites for the German Year and apply for the host university with the IO

Is there someone I can contact in Germany during my stay?

Yes there is. There is the Project Office in Magdeburg that you can contact: support.gy@german-jordanian.org

Can I renew or extend my visa once I arrived in Germany?  

Please turn to the responsible outgoing coordinator at GJU International Affairs Department for further details.  

Is our internship a voluntary internship (freiwilliges Praktikum) or a mandatory/obligatory internship (Pflichtpraktikum)?

It is a mandatory/obligatory internship (Pflichtpraktikum).

What is the required amount to be blocked for my German Year and does it cover my monthly expenses? 

According to the German Ministry of Foreign Affairs, a minimum amount of 11.172 EUR (plus Fintiba 189 EUR fees) has to be blocked for your German Year. This will come to a total of 11.361 EUR required to be blocked beforehand. 

It should cover your monthly expenses, but this also depends on your lifestyle, of course. 


What are the GJU internship requirements for the internship in Germany? 

The requirements are :

  • A duration of at least 20 weeks, minimum 35 working hours per week (fulltime)
  • The internship tasks have to be related to your major

Do German host universities require fees? 

Yes, all German universities require semester fees of about 100-300 EUR. The amount differs from one university to another. In most cases, the money needs to be transferred before you leave for Germany. Some universities additionally ask for service fees from 250 – 700 Euro. Please find detailed information on these on MyGJU. 

What kind of information or documents does the GJU need to confirm my internship?

To confirm your internship we need: 

  • Visitors’ address of your company/office (kindly write it in the e-mail)
  • full name and e-mail of your supervisor within the company/office (kindly write it in the e-mail)
  • a scanned version of the contract with your and your employer’s signature


Please send upload them here: https://docs.google.com/forms/d/1DKsLGYcTWgJndXsxyb357MixtJWokzCnNe38fVg9DkM 


How much money am I supposed to take with me for the first month in Germany?

In case of any delay in opening your German bank account, you should have an amount of money of around 1000 euros for the first month.  

How can I check if my internship tasks are related to my major?

To make sure (if not obvious), that your internship tasks are related to your major, you have to check with your specific school’s exchange coordinator

How much money do I need monthly to cover my expenses during my GY? 

Depending on the state, city, personal expenses, etc. Generally between 800 – 900 Euro. 

For further information on the cost of living in Germany, please click the link. 


Should I send the contract to the OIL ( and my exchange coordinator) before signing it

Please make sure that the requirements are fulfilled. You have to upload your contract on your MyGJU account.

After your upload, please follow up on the website for the status of your confirmation 

You should also ask your exchange coordinator before signing, if the internship tasks are related to your major. 

Please note and be aware, that it is your responsibility to make sure that the GJU requirements are fulfilled. 


If I haven't spent the whole 861 Euro in a month, can I spend the rest in the next month? 

If you did not spend the whole 861 EUR in one month, you may spend it during the next month.

How should I submit my internship information and contract for the confirmation?

Please submit it on your MyGJU account: 

1. Login into your MyGJU account 

2. Go to Academic Affaires 

3. Go to German Year 

4. Go to German Year Internship 

What kind of documents do I have to submit after finishing my internship and when?

Within latest 2 month after your return to Jordan (after the end of your German Year), you are required to submit:

  • 1 soft copy of the internship report
    The report should be signed and stamped by the company


  • 1 soft copy of the internship certificate
    An official signed and stamped certificate, The language of the certificate could be either German or English

For further questions please also check the documents uploaded in the Internships in Germany section.

How much are the transportation costs? Which are the most practical and cheap? 

There are many ways to travel inside Germany and Europe.  

Some universities offer a so-called "semester ticket", with which a student can use the public transportation inside the same city or region, or maybe the same Bundesland of the university for free. Most of the time the semester ticket fees are included in the enrolment/registration fees. 

In most cities, you will find one of the following means of public transportation: Tram (Straßenbahn), buses, and trains (Deutsche Bahn), which are most commonly used by everybody.  

Other than this, you should be aware of the recently established network of intercity buses ("Fernbusse"). Simply select your city of departure, your destination, and the day on which you want to travel, and you'll be shown a list of possible connections. 

Going by bike is also a very common way to get around in Germany. Please see on Facebook or other groups if some people might sell their bikes or if you can rent one long-term. It is a healthy and quick way to get around, please just adhere to the traffic rules.  

May I choose any university I like in Germany? 

In cooperation with your Exchange Coordinator at your school; you will choose five preferred German host universities all equal in priority, among GJU’s partner universities. Distribution to host universities will be according to different criteria.  

What if I couldn't finish my internship before the end of my German Year ?

  • If the duration of your extension is more than 3 months you will need to be enrolled for a full third semester read more..
  • If the duration of your extension is for 1-2 months you will need to get a so called Fiktionsbescheinigung read more..
Can I contact a university that isn’t a partner of the GJU if I wanted to enroll at that particular university? 

Please do not contact any other non-partner university in Germany in order to enroll or apply for a seat

How many copies of the certificate and report do I have to submit after I finished my internship? 

  • 2 hard copies of the internship report

    meaning the original plus a copy

  • 3 copies of the internship certificate

    NOTE: you must show us the original certificate, which you can keep once we saw it.


For further questions please also check the documents uploaded in the Internships in Germany section.

My internship company in Germany wants me to include a Privacy Statement in my internship report, what is it and where can I find one?

A privacy statement (or secrecy agreement) is like a legally binding promise you make to the company of not publishing any of the information within the report or make the content accessible to anybody but your supervisor at the university who needs to approve your internship. According to our internship report instructions you would need to include it in your report if a company requires it.

You can find many examples for privacy statements online and often companies would have their own sample. If they do please use theirs, otherwise you could use the one below:

Privacy Statement

Due to confidential reasons, publishing, replicating i.e. copying of the contents of this report and/or making the content available for a third party is strongly prohibited.

Can I stay with a host family instead of moving into a dormitory? 

If you are interested in staying with a host family, you should contact the International Office of your host university. However, not all universities offer help concerning this type of accommodation. The GJU's IO will only help you with dormitory applications. 

 What exactly is a Wohngemeinschaft (WG or Studentenwohngemeinschaft)?  


A WG is a community of students sharing the same flat. Mainly 3 to 6 students share one flat. The IO very much recommends this very common way of living as it will expose you to a maximum of other students and nationalities. Keep in mind that there are no maids in Germany, so every member of the WG gets her/his share of cleaning the living room, bath and kitchen on a regular basis. 

What exactly is a Wohnheim? 

A Wohnheim is generally a multi-floor building where students live and run by the local Studentenwerk. The number of students living in each dormitory flat is 2 to 15 people. All share the kitchen, the bath, and other facilities offered by the apartment. But each student has a private room that sometimes comes with a private bath. It is not common for a German student to live alone or in a single apartment (hence the offer is mostly very limited).  


Your IO strongly recommends you move into an apartment offered by your host university (Studentenwerk), so you will be near your university and be able to share student life with other students. Private housing is difficult to find and flats very seldom come with furniture. 


Is it possible to live with relatives in Germany instead of student accommodation? 
Of course, especially if they are living near to the university. This way, you can save the dormitory expenses. But for the visa procedures, the IO and the German embassy will require a confirmation of your relative that she/he is ready to host you for the specified period and it has to be proven that he/she is also able to do that financially and in terms of the space of her/his apartment/house available for each dweller in the house. 
هل ستساعدني الجامعة إذا لم أتمكن من الحصول على سكن بالقرب من جامعتي في ألمانيا؟
إذا تقدمت بطلب للحصول على مساكن الطلبة مبكرًا في الوقت المحدد ، فهناك احتمال منخفض نسبيًا لعدم تلقي عرض إقامة من الجامعة المضيفة. بالطبع سيكون المكتب الدولي جاهزًا لمساعدة هؤلاء الطلاب الذين لديهم سبب مقنع لعدم قدرتهم على الحصول على سكن.


هل هو خياري اختيار شركائنا في أماكن الإقامة ، أم أن كل شخص لديه غرفته الخاصة؟

يجب عليك الكتابة في طلب السكن الخاص بك إذا كنت ترغب في مشاركة المسكن مع شخص معين.

في حالة حدوث أي مشكلة في المسكن ، من المسؤول؟

يتم تشغيل جميع مساكن الطلبة تقريبًا من قبل شؤون الطلاب المحلية. يوجد مسؤول اتصال لكل مهجع ، يجب أن تكون معلومات الاتصال الخاصة به متاحة لك. يمكنك أيضًا اللجوء دائمًا إلى المكتب الدولي للجامعة المضيفة.

هل يمكنني البحث عن خيار / سكن آخر بعد وصولي إلى ألمانيا؟

إذا كنت ترغب في الحصول على سكن آخر ، فيجب عليك إبلاغ المكتب الدولي في جامعتك. وفقًا لعقد الإيجار الخاص بك ، يمكنك تغيير السكن في غضون شهر أو شهرين. قد تجد عروض إقامة بديلة على الإنترنت. ضع في اعتبارك دائمًا أنه من الصعب دائمًا العثور على سكن بأسعار معقولة في ألمانيا.

هل يجب / هل يمكنني التقدم بطلب للحصول على التأشيرة في السفارة الألمانية بنفسي؟

لا ، من فضلك لا تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة للسنة الألمانية بنفسك. سيساعدك المكتب الدولي في عملية التقديم ويرتب المواعيد اللازمة في السفارة.

كم من الوقت يستغرق إصدار التأشيرة؟

يستغرق إصدارها عادة من 6 إلى 8 أسابيع.

هل يمكن أن أبدأ فصل التدريب قبل الفصل الدراسي؟

لا ، فهذا ضد قواعد العام الألماني

هل للمكتب الدولي تأثير في إصدار التأشيرة؟

لا ، ليس للمكتب الدولي أي تأثير على أي شيء يتعلق بإصدار التأشيرة.

إذا قمت بإلغاء سنتي الألمانية لأسباب غير أكاديمية. هل سيؤثر ذلك على مخصصاتي للفصل الدراسي الذي يليه؟

نعم. أولئك الذين ألغوا سنتهم الألمانية بعد التخصيص ولأسباب غير أكاديمية سيحصلون على أقل تفضيل في عملية تخصيص الجامعة للفصل الدراسي الذي يليه.

؟هل يمكنني تتبع تأشيرتي عبر في اف اس أو من خلال المكتب الدولي

لا ، لا يمكنك تتبع تأشيرتك على الإطلاق. سيتم إعلامك من قبلنا عند إصدارها.

هل المكتب الدولي مسؤول عن إيجاد سكن لي؟

لا ، ليس الأمر كذلك ، فالطالب مسؤول مسؤولية كاملة عن العثور على سكن ؛ سيسعد المكاتب الدولية في الجامعة الألمانية الأردنية والجامعة الألمانية المضيفة بتزويدك بالمعلومات العامة والدعم. من المستحسن أن يبدأ الطلاب في البحث عن سكن مبكرًا جدًا نظرًا لوجود العديد من أنواع الإقامة ولدى الطلاب متطلبات مختلفة. يرجى مراجعة الرابط التالي لمزيد من التفاصيل: http://www.gju.edu.jo/content/housing-germany-447

ما هو نوع التأشيرة الخاصة بي؟ هل يمكنني السفر في جميع أنحاء أوروبا؟

التأشيرة التي تحصل عليها هي تأشيرة طالب وطنية من نوع د ، والتي تتيح لك السفر عبر منطقة شنغن الأوروبية.

هل تتطلب بعض المهاجع دفع الإيجار مقدمًا؟

نعم هناك بعض المساكن التي تتطلب بعض الودائع قبل أن تغادر إلى ألمانيا. حتى بعض المهاجع تتطلب 6 أشهر كاملة مقدمًا.

هل يجب أن تكون ألمانيا وجهة دخولي الأولى؟

نعم ، يجب أن تكون ألمانيا وجهة دخولك الأولى ، وذلك لتجنب أي تدخل مع السلطات الأوروبية.

ماذا يحدث إذا قمت بتقديم تأكيد الحساب المغلق الخاص بي متأخرًا؟

يرجى ملاحظة أننا لا نقبل عمليات الإرسال المتأخرة لاتفاقية المنع. يعد مستند تأكيد الحظر مطلبًا أساسيًا لتأمين تاريخ طلب التأشيرة واستلام التأشيرة. إذا تم تأخير ذلك ، فقد تواجه مشكلات خطيرة في السفر إلى ألمانيا في الوقت المحدد.

هل يمكنني التقدم بطلب للحصول على تأشيرة باستخدام إعلان الالتزام بدلاً من حساب فنتيبا المغلق؟

نعم يمكنك ذلك ؛ تختلف الشروط والأحكام من إحصائية ألمانية إلى أخرى. يجب على الشخص الذي يعرض الكفالة أن يطلب من وزارة الخارجية في ولايته توضيح الموقف. يجب أن يكون المستند الأصلي

هل يمكنني التحويل إلى الحساب المحظور بالتقسيط / هل يمكنني إرسال الباقي لاحقًا؟

من فضلك لا ترسل الأموال إلى الحساب المحظور على أقساط. سيؤدي القيام بذلك إلى فرض رسوم إضافية ، ولن يتم قبول سوى تأكيد الحظر الكامل بالمبلغ الكامل للوقت الذي ستقضيه في ألمانيا.

هل هناك موعد نهائي لإيداع الأموال؟

نعم ، يتغير كل فصل دراسي (العاشر من كانون الأول (ديسمبر) لنفقات الربيع والعاشر من حزيران (يونيو) لنفقات الخريف) ، يرجى ملاحظة أن التحويلات الدولية قد تستغرق 10 أيام ، لذا يرجى التأكد من أن لديك تأكيد الحظر جاهزًا بحلول ذلك الوقت الأحدث . سيؤدي التأخير في إرسال تأكيد الحظر إلى الإلغاء في العام الألماني الخاص بك.

لقد أدخلت تواريخ خاطئة / أحتاج إلى تعديل المعلومات على بوابة فنتيبا ، كيف يمكنني تحديثها؟

يرجى ملاحظة أن المكتب الدولي ليس لديه وصول مباشر إلى منصة فنتيبا. إذا كنت بحاجة إلى تغيير المعلومات ، فيرجى الاتصال  support@fintiba.com بفريق دعم فنتيبا على.

إذا ألغيت سنتي في ألمانيا لأي سبب من الأسباب. هل يمكنني استرداد أموالي من حسابي المغلق؟

نعم. هناك إجراء محدد لذلك. يرجى ملاحظة أن الأمر يستغرق ما يصل إلى شهرين لاستعادة أموالك. سيقدم لك منسق المكتب الدولي المسؤول مزيدًا من التفاصيل. يرجى ملاحظة أنه إذا كنت بصدد نقل سنتك الألمانية إلى المستقبل ، فنحن نقترح بشدة الاحتفاظ بالحساب المحظور حتى تسافر. سيوفر لك هذا الجهد المبذول لإعادة فتح الحساب ، بالإضافة إلى دفع الرسوم مرة أخرى. لن يتم خصم أي أموال من حساب موجود حتى تسافر إلى ألمانيا. ومع ذلك ، ستحتاج إلى تعديل تواريخ السفر في الوقت المناسب (ذات الصلة بتأمين السفر الخاص بك مافيستا).

أنا حامل منحة دراسية ، هل ما زلت بحاجة إلى حظر المبلغ بالكامل؟

لا ، إذا كان لديك منحة دراسية ، يرجى فقط حظر الفرق المطلوب للوصول إلى المبلغ المحظور سنويًا وهو 10521 يورو. على سبيل المثال ، إذا كانت لديك منحة ايرازموس لمدة 4 أشهر ، فستحتاج فقط إلى حظر لمدة 8 أشهر المتبقية (رسوم 6888 يورو + 189 يورو = 7077 يورو)

هل يجب علي تحويل الأموال باليورو؟

يمكنك تحويل الأموال بأي عملة تعادل المبلغ المحدد باليورو.

هل من الممكن أن يقوم والداي / أقاربي بتحويل الأموال من أجلي؟ حتى لو كانوا يعيشون في الخارج الأردن؟

نعم هذا ممكن. نظرًا لأنك صاحب الحساب ، فيمكنهم نقله نيابةً عنك.

لم أتلق رسالة تأكيد بالبريد الإلكتروني. كيف يمكنني اغلاق حسابي؟

طالما تم التحقق من جواز سفرك واكتمال معلوماتك ، يجب أن يظهر رمز ايبان في نظرة عامة على حسابك. إذا ظهر اسم ايبان هذا ، يمكنك إجراء التحويل إليه ولن تحتاج إلى انتظار رسالة التأكيد عبر البريد الإلكتروني. إذا لم يظهر ايبان بعد ، فهذا يعني أن التحقق الخاص بك لا يزال معلقًا.

إذا كنت من حاملي البطاقة الخضراء ، فهل سأمر بعملية الحصول على حساب مغلق عبر فنتيبا؟

لا ، لن تتمكن من الحصول على حساب محظور من خلال فنتيبا ، ستحتاج إلى فتح حساب محظور بنفسك (على سبيل المثال دويتشي بنك) ، أو استخدام خدمة مماثلة تسمى اكسباتريو 

أنا مواطن عراقي ، أرسل لي فنتيبا بريدًا إلكترونيًا يفيد بأنه قد يلزم تحقق إضافي. يجب أن أكون قلقا؟

لا ، لا داعي للقلق. إذا كنت تقوم بالتحويل من حساب عراقي ، فقد يُطلب إثبات ذلك ، مثل كشف الحساب المصرفي. إذا كنت تقوم بالتحويل من حساب أردني ، فسيكون الإجراء كالمعتاد.

هل يتعين علي التقدم للحصول على تأمين صحي قانوني / حكومي؟

نعم يتوجب عليك التقديم لها كما تطلبه السفارة الألمانية.

أحتاج إلى تجديد جواز سفري. هل يجب أن أنتظر مع حسابي المغلق؟

لا ، يرجى إجراء التحويل باستخدام تفاصيل جواز السفر الحالي (إذا لم تنته صلاحيته بعد). يجب عليك بعد ذلك التحقق من جواز سفرك الجديد بمجرد استلامه. للقيام بذلك ، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى support@fintiba.com.
يرجى ملاحظة: يجب أن يتطابق جواز السفر الذي تسافر به مع الجواز المشار إليه في جميع المستندات ، بما في ذلك الحساب المحظور والتأمين الصحي وما إلى ذلك.

هل يجب التسجيل مع داك (تأمين صحي عام)؟

نظرًا لأن الجامعة الألمانية تتعامل مع فنتيبا ، فمن المرجح أن يحصل طلابنا المنتهية ولايتهم على تأمين داك ، لأنه أحد متطلبات السفارة الألمانية. ما لم تطلب جامعتك المضيفة تأمينًا آخر ، نوصيك بالحصول على تأمين داك.

هل يمكنني اختيار الشخص الذي أذهب معه؟

نعم ، يمكنك ذلك ولكنك ستفقد فرصة وجود الجامعة المضيفة المفضلة لديك.

هل تطلب السفارة الألمانية رسومًا عند التقدم للحصول على التأشيرة؟

نعم ، السفارة الألمانية تطلب 75 يورو كرسوم خدمة (هذا المبلغ لعام 2019/2020). يتم دفعها بالدينار الأردني حسب فرق العملة في ذلك اليوم. المبلغ غير قابل للاسترداد في حالة إلغاء السنة الألمانية.

كم عدد الساعات المعتمدة التي يجب علي اجتيازها لبدء السنة الألمانية؟

:المجموع الإجمالي لساعاتك المعتمدة التي تم اجتيازها (باستثناء المستويات الألمانية من الأول إلى السادس) هو
ساعة معتمدة فأكثر لجميع تخصصات الهندسة والعمارة90

85 ساعة معتمدة أو أعلى لجميع تخصصات الأعمال والتصميم والاتصالات المرئية وعلوم الكمبيوتر

72 ساعة معتمدة فأكثر للحصول على بكالوريوس. الألمانية والإنجليزية للأعمال والتواصل وبكالوريوس طلاب الترجمة بعد الخطة الدراسية الجديدة من 2014


هل تطلب السفارة الألمانية رسومًا عند التقدم للحصول على التأشيرة؟

نعم ، السفارة الألمانية تطلب 75 يورو كرسوم خدمة (هذا المبلغ لعام 2019/2020). يتم دفعها بالدينار الأردني حسب فرق العملة في ذلك اليوم. المبلغ غير قابل للاسترداد في حالة إلغاء السنة الألمانية.

هل من الممكن التقدم بطلب للحصول على السنة الألمانية إذا كان المعدل التراكمي الخاص بي أقل من 61٪ على أمل أن أرفعه قبل السفر إلى ألمانيا؟

لا ليست كذلك. كعام ألماني ، تنص اللائحة على أن المعدل التراكمي يجب ألا يقل عن 61٪ عندما يتقدم الطالب للسنة الألمانية.

كيف يمكنني التأكد من الحصول على سكن قبل السفر إلى ألمانيا؟

يجب عليك التقدم بطلب للحصول على السكن الجامعي مع طلبك إلى الجامعة المضيفة. إذا لم تتمكن جامعتك المضيفة لأي سبب من إمدادك بعرض السكن الجامعي ، فيجب عليك العمل عن كثب في هذه المشكلة مع المكتب الدولي

أين يمكننا أن نبقى إذا أردنا الوصول قبل أسبوعين من فتح سكنات الطلبة؟

يجب عليك بالتأكيد الاتصال بالمكتب الدولي للجامعة المضيفة في مثل هذه الحالة. أرخص أماكن الإقامة هي بيوت الشباب. ستجدهم في كل مدينة تقريبًا

في حالة مرضي أو وقوع حادث ، إلى أين أذهب وهل أنا مغطى بالتأمين الخاص بي؟

في حالة الطوارئ ، اتصل بالرقم 112 ، ولكن فقط في حالة الطوارئ.
إذا مرضت ، يمكنك في الغالب زيارة كل طبيب (ممارس عام) وجميعهم تقريبًا مغطاة من قبل شركة التأمين الألمانية الخاصة بك. سيتعين عليك التسجيل في التأمين الصحي الألماني عند وصولك إلى مكان إقامتك. بالنسبة للوقت بين وصولك والتسجيل في التأمين الصحي الألماني ، يجب عليك التوقيع
الحصول على تأمين السفر قبل مغادرتك إلى ألمانيا.
هل يجب علي التسجيل للحصول على تأمين صحي آخر ، حتى لو كان لدي تأمين صحي دولي؟
نعم. كطالب في ألمانيا ، يجب أن تكون مشمولاً بالتأمين الألماني طوال العام بأكمله في ألمانيا. لن يطالبك التأمين الألماني بالدفع مقابل العلاج الصحي على عكس التأمين الدولي الذي سيتطلب الدفع على الفور ثم يعوضك لاحقًا فقط.

هل سنأخذ دورات مماثلة لما درسناه في الجامعة الألمانية؟

ستكون الدورات المقدمة في جامعتك المضيفة مرتبطة بمجال دراستك. لمزيد من التفاصيل ، يرجى الرجوع إلى منسق التبادل في مدرستك.

هل صحيح أن الجامعات في غرب ألمانيا تقدم تعليمًا أفضل من جامعات الشرق؟

خطأ. تدار جميع الجامعات في ألمانيا من قبل الولاية الفيدرالية المعنية وهي مجهزة تجهيزًا جيدًا. المعلمون ماهرون ويقدمون نفس المستوى من التدريس في كل مكان. في الواقع توجد بعض أشهر الجامعات الألمانية في ألمانيا الشرقية وتتمتع بسمعة ممتازة في جميع أنحاء أوروبا وحول العالم. بشكل عام ، لا تتفوق الجامعات الألمانية كمؤسسة كاملة ولكن بشكل أكثر تحديدًا في مجموعة مختارة من مجالات الدراسة المعينة.

هل يتعين علي دفع المزيد إذا قررت الحصول على ساعات معتمدة إضافية في ألمانيا؟

لا ، ليس عليك دفع أي رسوم دراسية للجامعة المضيفة. لإجراء تغييرات على اتفاقية التعلم الخاصة بك ، يجب عليك استشارة مسؤول التبادل في الجامعة الألمانية وأستاذ الاتصال في الجامعة المضيفة.

إذا كان لدي مادة واحدة متبقية للتخرج ، فهل يمكنني أخذ هذا الموضوع في ألمانيا بدلاً من العودة لفصل دراسي واحد؟

هذا يعتمد إلى حد كبير على برنامج الدراسة الذي تدرسه في الجامعة الألمانية. يجب عليك دائمًا استشارة منسق التبادل الخاص بك في مثل هذه الحالات.

هل تختلف الطريقة الألمانية في التدريس والدراسة كثيرًا عن الطريقة الأمريكية في الجامعة الألمانية؟

نعم إنها كذلك. في ألمانيا ، يقع العبء الأكبر للدراسة على الطالب نفسه. يحتاج الطالب إلى أن يكون منضبطًا ذاتيًا للغاية ومنظمًا ذاتيًا ومستقلًا للغاية. لا يُطلب الحفظ كثيرًا ، ولكن الأساليب الإبداعية في طرح الأسئلة تحظى بتقدير كبير. يقوم الطلاب الألمان بالكثير من القراءة ، ويضطرون إلى البحث عن الموارد بأنفسهم في الغالب.
في فاخ هوخشوله ، يكون جزء كبير من عملية الدراسة عن طريق التجربة والتكليفات المعملية. أيضًا في نهاية الفصل الدراسي ، يوجد اختبار نهائي واحد فقط لكل دورة. ليس من الشائع إجراء اختبارات أو اختبارات منتصف الفصل الدراسي ، لذا فإن درجتك النهائية تعتمد فقط على الاختبار النهائي. بشكل عام ، لا أحد يأخذ حضورك وتقع مسئوليتك الخاصة تمامًا على الاستفادة من فترة دراستك أم لا.
هل يمكنني الالتحاق بدورة لغة ألمانية مستقلة في ألمانيا قبل سنتي الألمانية؟
نعم تستطيع. سيتعين عليك تقديم دعوة من قبل معهد اللغة من أجل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة لأكثر من عام واحد. هام: أي دورة لغة يجب أن تأتي مع ما لا يقل عن 22 ساعة في الأسبوع لتكون ذات صلة بطلب التأشيرة (يُسمح فقط بالدورات المكثفة).
قبل أن نبدأ بدوراتنا ، هل نأخذ دورة لغة ألمانية في الجامعة المضيفة لتقوية لغتنا؟
تقدم العديد من الجامعات ندوات ومحاضرات تمهيدية لتبادل الطلاب. في بعض الأحيان توجد دورة لغة لمدة أسبوع أو أسبوعين لتبادل الطلاب (خلال أسبوع التوجيه) قبل بداية الفصل الدراسي. في بعض الأحيان يتم تقديم دورات اللغة لمرافقة دراستك. كما تقدم بعض الجامعات دورات لغوية تتعلق بمجال الدراسة خلال الفصل الدراسي. قد يكون لدى بعض الجامعات دورة لغة إلزامية لجميع الطلاب الأجانب.

هل يمكنني الحصول على تدريب داخلي في ألمانيا بشكل مستقل عن عامي الرابع في ألمانيا؟

نعم يمكنك ذلك ، ولكن عليك تقديم عقد تدريب من شركة التدريب لطلب التأشيرة. يجب أن ينص العقد على أن التدريب سوف يدفع ما يكفي لتغطية نفقات المعيشة في ألمانيا (على الأقل 853 يورو شهريًا). لمزيد من المعلومات ، يرجى الرجوع إلى فريق الاتصال مع  الصناعة oil@gju.edu.jo

ماذا سيحدث إذا لم أجد تدريب؟

يجب أن تبدأ في التقديم بعد أسبوعين من وصولك إلى ألمانيا. يمكنك دائمًا طلب المساعدة من مكتب الاتصال مع الصناعة ، مكتب مشروع الجامعة الألمانية في جامعة ماغديبورغ وربما أيضًا من الجامعة المضيفة.
هل يُسمح لي بحمل في حقيبتي الأعشاب أو الزيت أو اللحوم أو الجميد؟
يمكنك أن تأخذ أي كمية من الطعام في أمتعتك ، ولكن تأكد من أنك لا تحمل أي سوائل في حقيبة يدك.

هل سيكون هناك أي شخص ليصطحبني في المطار بألمانيا بمجرد وصولي؟

هذا يعتمد على جامعتك المضيفة ، إذا كانت تقدم خدمة التوصيل ؛ سيتم إبلاغك مع خطاب القبول.