نُبْذة عن المَركِز

نُبْذة عن المَركِز

موجز 

تأسس مركز دراسة التراث الطبيعي والحضاري (CSNACH) في سبتمبر 2011. ومنذ ذلك الحين، ركز المركز على دمج وإشراك الجامعة الألمانية الأردنية (GJU) في مشاريع البحث والتوعية لزيادة المعرفة والدراية بالتراث الأردني وكذلك للمساعدة في حمايته والمحافظة عليه.
 
لدى المركز العديد من المشاريع التي تتناول مجالات بحث مختلفة مثل إعادة التأهيل والإدارة المستدامة والمشاريع الاستكشافية.
يمنحك تصفح موقعنا على الإنترنت مزيدًا من التفاصيل حول هذه المشاريع. على سبيل المثال، يهدف مشروع MEDSCAPE إلى المساعدة في تخطيط أمثل لاستخدام الأراضي في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط. كذلك فقد مكّننا مشروع المصطبة القديمة من فهم الأساليب السابقة فيما يتعلق بالحصاد المائي وحماية التربة والوقاية من الفيضانات والزراعة المستدامة للأراضي الجافة. مثال آخر، فإن مشروع متحف الفوسفات يهدف إلى ترميم مباني منجم الفوسفات القديم في منطقة الرصيفة بالإضافة إلى توفير مصدر تعليمي عن الفوسفات للأردنيين، فضلاً عن الفرص الاقتصادية وتنمية الشعور بالإعتزاز لدى أهالي المنطقة.
 
 
لمعرفة المزيد حول مشاريعنا، لا تتردد في النقر على علامة التبويب "المشاريع" على الجانب الأيسر من هذه الصفحة.
 
 
 

ما يقدمه المركز

إلى جانب المشاريع المختلفة التي ينفذها المركز، نقوم أيضًا بتنظيم العديد من المحاضرات والفعاليات لزيادة وعي الطلاب وغيرهم من المهتمين.
كذلك فإننا  نقدم ورش عمل ومحاضرات في تخصصات مختلفة، مثل ورش عمل Jawa التي ينظمها المركز.
 
 
 
 

الجوائز

تفخر CSNACH بحصولها على المركز الثاني في جائزة الحسن للتميز العلمي لعام 2015.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
في نوفمبر 2020 ، فاز مشروع ترميم النظام النبطي العتيق للسيطرة على الفيضانات في مدينة البتراء الأردنية بجائزة تقدير الامتياز للموقع الأثري الممنوحة من ICCROM-Sharjah